منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Lycée Moussa Ibn Noussair Kémisset
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلChat
- شكرا لجميع مكتبات مدينة الخميسات التي ساهمت في الاعلان عن هذا المنتدى وباقي المواقع الالكترونية المصاحبة له.
إعلان : * تأتي هذه المواقع والمنتديات كوسيط مساعد للتلميذ على فهم واستيعاب دروسه بطريقة سهلة وجيدة، وهي تتضمن ملخصات الدروس وبعض التمارين التي نسعى من خلالها إلى تنمية قدرات التلميذ على توظيف المعارف والمهارات المكتسبة لديه.
- المنتدى الأول هو منتدى خاص بثانوية موسى ابن نصير وقد تم تقسيمه إلى مستويات دراسية ابتداء من السنة الأولى إعدادي إلى السنة الثانية من سلك البكالوريا، كما أنه بإمكان أي شخص أن يصبح عضوا فيه ويقدم بدوره مواضيعه وأفكاره الخاصة وذلك من خلال مشاركته بها مع باقي الأعضاء والزوار، وفي الأخير نتمنى أن تجدوا ضالتكم في منتدى الثانوية وذلك من خلال معرفة الاستفادة منه بطريقة جيدة وعقلانية. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.LMIN.TK
- المنتدى الثاني وهو منتدى عام وقد روعي في انجازه مجموعة من الشروط أهمها جعله كفضاء خاص بالأنشطة الأخرى (الثقافية – الصحية – الترفيهية .....الخ)، والهدف وراء انجازه هو جعله ساحة نقاش وحوار رحب بين الأعضاء الذين ينتسبون إلى أسرة المنتدى والذين يريدون الانتساب إليه. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.BEDRYOU.ST.GS
- الموقع الأول وهو موقع خاص باللغة الانجليزية وقد تم انجازه في إطار حل بعض المشاكل التي يواجهها أغلب التلاميذ داخل الفصل وخارجه. ومن أهم مميزات هذا الموقع أنه يحتوي على - دروس- تمارين- فروض وغيرها من الأمور الثانوية التي نتمنى أن تنال إعجابكم، ولإبداء رأيكم اتجاه الموقع الالكتروني ما عليكم سوى النقر فوق كتاب الضيف للموقع ولا تنسوا أبدا، فآرائكم تهمنا. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CRETERIA.TK
- الموقع الثاني وهو موقع يشمل بعض الدروس الأدبية والعلمية، وقد تم تقسيمه حسب المواد التالية : - اللغة العربية. – التربية الإسلامية. (قيد الانجاز) – الترجمة. (قيد الانجاز) – الفلسفة. - الاجتماعيات. – الفرنسية. (قيد الانجاز) – الانجليزية. – الاسبانية. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CMS2050.TK
والله ولي التوفيق. Bedryou@live.fr : للمزيد من المعلومات راسلونا على البريد الالكتروني التالي
- نرحب بكل الزوار والأعضاء الجدد الذين يريدون الانتساب إلى منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات. حيث يمكنكم أن تقدموا بدوركم مواضيعكم الخاصة التي تودون المشاركة بها مع باقي الزملاء في المنتدى أو داخل الفصل. وللعلم فقط فهذا المنتدى أنشئ لأجل التلاميذ خاصة والأساتذة عامة وذلك في إطار تخطي جميع الحواجز والمعيقات التي تعترض التلاميذ في الدراسة ولبلوغ حدود المعرفة. ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم
-ليكن في علم الأعضاء أن المنتدى يتوفر على خاصية الحوار المباشر (علبة الدردشة) تم اضافة هذه الخاصية لمشاركة الأعضاء الآخرون والأصدقاء المتصلين داخل المنتدى بالمعلومات والأفكار التي يمكن لعضو ما افادة الآخر بها.

 

 دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / العالم غداة الحرب العالمية الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Benomar Driss
المدير العام
المدير العام
Benomar Driss


عدد المساهمات : 287
نقاط : 915
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 33
البلد : المغرب
المدينة : الخميسات
الموقع الالكتروني : WWW.LMIN.1FR1.NET
العمل/الترفيه : T.D.B
المزاج : جيد

دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / العالم غداة الحرب العالمية الأول Empty
مُساهمةموضوع: دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / العالم غداة الحرب العالمية الأول   دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / العالم غداة الحرب العالمية الأول I_icon_minitimeالسبت 27 مارس - 17:08

العالم غداة الحرب العالمية الأولى


إشكالية الوحدة: ساهمت عوامل متعددة في اندلاع أول حرب عالمية ما بين28 يوليو1914 و 11نونبر1918 ،فما هي أسباب حدوثها؟ وما هي مراحلها؟ وما هي أهم النتائج التي ترتبت عنها؟
1) أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى.
•التنافس الاستعماري: نتج عن التنافس الامبريالي خلال القرن19 تزايد التوتر بين دول أوربا،وأدى ذلك إلى زيادة النفقات العسكرية والتسابق نحو التسلح بحرا بينانجلترا وألمانيا وبرا بين وفرنسا وألمانيا. وكان التوتر قويا بين فرنسا وألمانيا بسبب منطقتي الألزاس واللورين منذ حرب 1870. وظهر أن ألمانيا كانت تعمل على الرفع من عدد جنودها ودرجة تسلحها لتتفوق على إنجلترا و فرنسا.
• تكوين التحالفات: تكونت بأوربا أحلاف وتكتلات أهمها التحالف الثلاثيLaTriple Alliance بين ألمانيا والنمسا- هنغاريا وإيطاليا= دول المركز سنة1882، وكان موقف إيطاليا متذبذبا، وبالمقابل تم عقد اتفاقية عسكرية بين روسيا وفرنسا سنة1892، وتطور بتكوين وفاق ثلاثي La Triple Entente بانضمام انجلترا سنة 1907 = دول الوفاق.
• الأزمة البلقانية: نتج عن تراجع الدولة العثمانية في منطقة البلقان حدوث نزاع بين الدول الصغرى بالمنطقة، وحدوث صراع بين روسيا التي ترغب في الحصول على منفذ على البحر المتوسط (الدردنيل والبوسفور) ولذلك دعمت صربيا (العنصر السلافي) ، وبين النمسا-المجر القوة السياسية الكبرى في أوربا الوسطى، والتي ترغب أيضا في الحصول على منفذ على البحر.
بدأت الأزمة البلقانية الأولى بقيام الإمبراطور النمساوي فرانسوا جوزيف بضم البوسنة والهرسك في5 أكتوبر1908، وكذلك بمطالبة صرب البوسنة بالانضمام إلى صربيا. وكانت الأزمة الثانية سنة1913 بتوسع صربيا ترابيا على حساب المناطق المجاورة ( مقدونيا ) ، ولم تقبل بلغاريا والنمسا- المجر بذلك.
• حادثة سراييفو: في28 يونيو 1914 تممقتل ولي عهد النمسا فرانسوا فرديناند François Ferdinand من طرف طالب بوسني (Princip) أثناء زيارته لمدينة سراييفو عاصمة البوسنة، وتعتبر الحادثة السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى، فقد رأت النمسا-المجر الفرصة مناسبة حيث أرسلت إنذارا أعطت فيه مهلة 48 ساعة لقبول شروط منها إشراف موظفين نمساويين على التحقيق في حادثة الاغتيال، ورفضت صربيا ذلك، فأعلنت النمسا الحرب عليها في27 يوليو، وأعلنت روسيا التعبئة العامة ومساندتها لصربيا، وقامت ألمانيا بتوجيه إنذار لروسيا( لإيقاف الاستعدادات) وفرنسا (لإعلان الحياد في حالة حدوث الحرب)، وأعلنت مساندتها للنمسا والحرب في 1 غشت، ودعمت فرنسا وإنجلترا روسيا.
2) مراحل الحرب العالمية الأولى.

المرحلة الأولى:
- حرب الحركة: انطلقت الحرب باكتساح ألمانيا لبلجيكا وهي دولة محايدة، وهجوم سريع على فرنسا، وفي نفس الوقت تم إرسال قوات ألمانية إلى الجبهة الروسية، ووجدت القوات الألمانية نفسها في الجبهة الغربية أمام تحالف للجيوش الفرنسية والإنجليزية وكانت المواجهة في هذه الجبهة عنيفة، ودخلت الدولة العثمانية الحرب إلى جانب ألمانيا حيث أغلقت مضيق الدردنيل لمنع وصول الإمدادات الفرنسية والإنجليزية إلى روسيا.
المرحلةالثانية:
- حرب المواقع والاستنزاف:انتقلت القوات المتحاربة إلى حرب المواقع بسبب فشل الخطط الهجومية وذلك بحفر الخنادق المحاطة بالأسلاك الشائكة، ولذلك كان تقدم القوات بطيئا، وأدى ذلك إلى ارتفاع كبير في عدد القتلى والجرحى،.وعرفت الحرب استخدام أسلحة جديدة و خاصة الدبابات والطائرات والغواصات والغازات الخانقة، وتم توجيه الاهتمام في الميدان الصناعي إلى إنتاج الأسلحة.
وأدى ضرب الغواصات الألمانية للسفن التجارية الأمريكية إلى إعلان الرئيس ولسون الحرب على دول المركز، في حين انسحبت روسيا بعد حدوث الثورة وتوقيع معاهدة بريست ليتوفسك بين ألمانيا وروسيا. وفي يوليو1918 حدثت معركة المارن الثانية حيث نتج عن الهجوم الألماني على باريس استنزاف القوات الألمانية التي بدأ تراجعها بوصول القوات الأمريكية، فانهارت بلغاريا في شتنبر، والدولة العثمانية في أكتوبر، والنمسا- المجر وألمانيا في 11 نونبر.
3 ) نتائج الحرب العالمية الأولى.

- النتائج البشرية والاجتماعية:
• نتج عن الحرب سقوط الملايين من القتلى و الجرحى، والمفقودين، والمعطوبين. وانتشار الأوبئة وارتفاع نسبة الوفيات وأدى ذلك إلى تراجع الساكنة النشيطة وارتفاع نسبة الإناث والشيوخ. ودخول النساء ميدان الشغل، وظهور أثرياء الحرب وتزايد عدد الفقراء.
- النتائج الاقتصادية:
• دمرت الحرب الدور السكنية والطرق والسكك الحديدية والقناطر والمسالك النهرية والأراضي الفلاحية والمصانع والمناجم فانخفض الإنتاج الفلاحي والصناعي(التوجه نحو الإنتاج الحربي)واضطرت دول أوربا إلى الاستدانة من الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت مزود دول أوربا بالمنتجات الفلاحية والصناعية خلال وبعد الحرب،وتضاعف فائضها التجاري واحتكرت نصف الاحتياطي العالمي للذهب، وأصبحت مركز القوة على المستوى الاقتصادي بدل بريطانيا.
• خلال الحرب استخدمت الدول الاستعمارية مستعمراتها بتجنيد الجنود واستغلال مواردها الاقتصادية.
- النتائج السياسية:
• انعقد مؤتمر السلام في قصر فرساي بباريس ما بين ينايرو مايو سنة 1919 ، وهيمنت فيه الدول الأربع الكبرى(الو.م.أ:مثلها رئيسها ولسن، و كان يهدف إلى عدم إضعاف ألمانيا للحفاظ على السلم العالمي. ثم وفرنسا:مثلها كليمانصو رئيس وزرائها،و كان من اشد الدعاة لإضعاف ألمانيا بشكل كبير حتى لاتفكر لاحقا في تهديد فرنسا. ثم إنجلترا: مثلها لويد جورج رئيس الوزراء،و كان يرغب في تحقيق التوازن الدولي وتبنى موقف ولسن من ألمانيا.وأخيرا إيطاليا بقيادة أورلاندو رئيس وزرائها،و كان همه تمكين ايطاليا من بعض الأراضي التركية كمقابل لها عن مشاركتها في الحرب.
• فرض معاهدة فرساي في 28يونيو1919على ألمانيا: و تضمنت تحميل ألمانيا مسؤولية حدوث الحرب وإلزامها بأداء التعويضات،وتحديد عدد جيشها،وإلغاء الخدمة العسكرية،وتجريد منطقة الراين من السلاح، وإرجاع الألزاس واللورين إلى فرنسا، ووضع منطقة السار تحت إشراف عصبة الأمم،وضم شمال شلزفيك للدانمرك بعد إجراء الاستفتاء، وتأسيس بولونيا وإعطائها ممرا على البلطيق، وتجريد ألمانيا من المستعمرات ووضعها تحت انتداب فرنسا(القسم الأعظم من الطوغو والكاميرون وجنوب غرب إفريقيا) واليابان (الجزر الألمانية بالمحيط الهادي) واستراليا(غينيا الجديدة). وقد شجب الألمان شعبا وحكومة مختلف البنود التي تضمنتها المعاهدة باعتبارها لا تستند لأية شرعية قانونية وسياسية.
• فرض معاهدات قاسية على باقي الدول المنهزمة

- معاهدة سان جرمان
10 شتنبر1919 مع النمسا
فصل هنغاريا عن النمسا + اقتطاع أجزاء من أراضيها ليوغوسلافيا وتشكوسلوفاكيا وايطاليا وبولونيا ورومانيا واليونان+ تحديد قواتها العسكرية
- معاهدة تريانون مع المجر
4 يونيو1920
اقتطاع اجزاء من اراضيها ليوغوسلافيا وتشكوسلوفاكيا وايطاليا وبولونيا ورومانيا واليونان+ تحديد قواتها العسكرية.
- معاهدة نويي مع بلغاريا
27 نونبر1919
اقتطاع بعض مناطقها لصالح الدول المجاورة اليونان ويوغوسلافيا ورومانيا+ تحديد ومراقبة قواتها العسكرية
- معاهدة سيفر هع تركيا العثمانية 11غشت1920
التنازل عن مناطقها العربية لصالح فرنسا وإنجلترا، ومناطقها بأوربا لصالح الدول المجاورة، وضع مضيقي الدردنيل والبوسفور تحت الرقابة الدولية.
• تحولات ترابية وسياسية بأوربا: تمثلت في سقوط الإمبراطوريات العظمى (ألمانيا،النمسا-المجر،تركيا العثمانية،روسيا القيصرية) وتغيرت الخريطة السياسية لأوربا لصالح الدول المنتصرة وظهرت دول جديدة (تشيكوسلوفاكيا،يوغوسلافيا،..)على حساب أقليات قومية.
• تأسيس عصبة الأمم يوم28أبريل 1919 بضغط من الرئيس ولسون ، وتضم الجمعية العامة وتعقد دورة في السنة، ومجلس العصبة يتكون من أربع أعضاء دائمين: فرنسا،بريطانيا،إيطاليا،واليابان، والأعضاء المؤقتين ( 8-4) ينتخبون كل ثلاث سنوات، ويجتمع ثلاث مرات في السنة، وتديرها كتابة عامة ولجان متخصصة ،ووظفت عصبة الأمم لصالح المصالح الاستعمارية الفرنسية والإنجليزية.
4) العوامل التي ساهمت في تراجع المكانة الاقتصادية لاوربا لصالح قوى جديدة.
• استفادت الولايات المتحدة الأمريكية واليابان من تمويلهما للحرب العالمية الأولى، حيث سخرتا كل إمكانياتهما لتلبية حاجيات الدول المتحاربة، ذلك أن بنيتهما الاقتصادية استمرت في النمو لكون الدولتين السابقتين خاضتا الحرب بعيدا عن أراضيهما.
• انهيار الاقتصاد الأوربي وارتفاع الديون غداة الحرب.استنزفت الحرب أهم الموارد الاقتصادية للدول الأوربية حيث تراجع الإنتاج الفلاحي بفعل الخراب الذي تعرضت له الأراضي الفلاحية جراء الحرب + حدوث نقص في استعمال الأسمدة الكيماوية، كما دمرت المعامل والطرق وتراجعت حمولة الأسطول التجاري .
• تزايد حاجيات الدول الأوربية للأسلحة والمؤن ومختلف المنتجات الأخرى،دفعها إلى الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية مما نتج عنه ارتفاع مديونية الدول الأوربية التي أصبحت بموجب ذلك تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.
• بروز الولايات المتحدة الأمريكية واليابان كقوتين اقتصاديتين جديدتين بعد الحرب ع.1.
خاتمة: كانت للحرب العالمية الأولى نتائج اقتصادية واجتماعية وسياسية مختلفة ،كما كانت لها آثارا بعيدة المدى ستؤثر على العالم وخاصة أوربا إلى غاية اندلاع الحرب العالمية الثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmin.1fr1.net
 
دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / العالم غداة الحرب العالمية الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / الحرب العالمية الثانية
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / المغرب تحت نظام الحماية
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / المغرب: الاستغلال الاستعماري في عهد الحماية
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / الثورة الروسية وأزمات الديمقراطيات الليبرالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع  :: منتديات الاجتماعيات :: فضاء السنة الثانية من سلك البكالوريا-
انتقل الى: