منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Lycée Moussa Ibn Noussair Kémisset
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلChat
- شكرا لجميع مكتبات مدينة الخميسات التي ساهمت في الاعلان عن هذا المنتدى وباقي المواقع الالكترونية المصاحبة له.
إعلان : * تأتي هذه المواقع والمنتديات كوسيط مساعد للتلميذ على فهم واستيعاب دروسه بطريقة سهلة وجيدة، وهي تتضمن ملخصات الدروس وبعض التمارين التي نسعى من خلالها إلى تنمية قدرات التلميذ على توظيف المعارف والمهارات المكتسبة لديه.
- المنتدى الأول هو منتدى خاص بثانوية موسى ابن نصير وقد تم تقسيمه إلى مستويات دراسية ابتداء من السنة الأولى إعدادي إلى السنة الثانية من سلك البكالوريا، كما أنه بإمكان أي شخص أن يصبح عضوا فيه ويقدم بدوره مواضيعه وأفكاره الخاصة وذلك من خلال مشاركته بها مع باقي الأعضاء والزوار، وفي الأخير نتمنى أن تجدوا ضالتكم في منتدى الثانوية وذلك من خلال معرفة الاستفادة منه بطريقة جيدة وعقلانية. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.LMIN.TK
- المنتدى الثاني وهو منتدى عام وقد روعي في انجازه مجموعة من الشروط أهمها جعله كفضاء خاص بالأنشطة الأخرى (الثقافية – الصحية – الترفيهية .....الخ)، والهدف وراء انجازه هو جعله ساحة نقاش وحوار رحب بين الأعضاء الذين ينتسبون إلى أسرة المنتدى والذين يريدون الانتساب إليه. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.BEDRYOU.ST.GS
- الموقع الأول وهو موقع خاص باللغة الانجليزية وقد تم انجازه في إطار حل بعض المشاكل التي يواجهها أغلب التلاميذ داخل الفصل وخارجه. ومن أهم مميزات هذا الموقع أنه يحتوي على - دروس- تمارين- فروض وغيرها من الأمور الثانوية التي نتمنى أن تنال إعجابكم، ولإبداء رأيكم اتجاه الموقع الالكتروني ما عليكم سوى النقر فوق كتاب الضيف للموقع ولا تنسوا أبدا، فآرائكم تهمنا. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CRETERIA.TK
- الموقع الثاني وهو موقع يشمل بعض الدروس الأدبية والعلمية، وقد تم تقسيمه حسب المواد التالية : - اللغة العربية. – التربية الإسلامية. (قيد الانجاز) – الترجمة. (قيد الانجاز) – الفلسفة. - الاجتماعيات. – الفرنسية. (قيد الانجاز) – الانجليزية. – الاسبانية. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CMS2050.TK
والله ولي التوفيق. Bedryou@live.fr : للمزيد من المعلومات راسلونا على البريد الالكتروني التالي
- نرحب بكل الزوار والأعضاء الجدد الذين يريدون الانتساب إلى منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات. حيث يمكنكم أن تقدموا بدوركم مواضيعكم الخاصة التي تودون المشاركة بها مع باقي الزملاء في المنتدى أو داخل الفصل. وللعلم فقط فهذا المنتدى أنشئ لأجل التلاميذ خاصة والأساتذة عامة وذلك في إطار تخطي جميع الحواجز والمعيقات التي تعترض التلاميذ في الدراسة ولبلوغ حدود المعرفة. ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم
-ليكن في علم الأعضاء أن المنتدى يتوفر على خاصية الحوار المباشر (علبة الدردشة) تم اضافة هذه الخاصية لمشاركة الأعضاء الآخرون والأصدقاء المتصلين داخل المنتدى بالمعلومات والأفكار التي يمكن لعضو ما افادة الآخر بها.

 

 البحور الشعرية / الرجز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Benomar Driss
المدير العام
المدير العام
Benomar Driss


عدد المساهمات : 287
نقاط : 915
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 33
البلد : المغرب
المدينة : الخميسات
الموقع الالكتروني : WWW.LMIN.1FR1.NET
العمل/الترفيه : T.D.B
المزاج : جيد

البحور الشعرية / الرجز Empty
مُساهمةموضوع: البحور الشعرية / الرجز   البحور الشعرية / الرجز I_icon_minitimeالسبت 27 فبراير - 4:17

الرجز

سمي رجزاً لأنه يقع منه ما يكون على ثلاثة أجزاء . وأصله مأخوذ من البعير إذا شدت إحدى يديه فبقي على ثلاث قوائم . وأجود منه أن يقال مأخوذ من قولهم ناقة رجزاء ، إذا ارتعشت عند قيامها لضعف يلحقها أو داء ، فلما كان هذا الوزن فيه اضطراب سمى رجزاً تشبيهاً بذلك. وقال ابن دريد سمي رجزاً لتقارب أجزائه وقلة حروفه وقيل لأنه يكثر فيه دخول العلل والزحفات والشطر والنهج والجزء ، فهو أكثر الأبحر تغيراً ولا يثبت على حالة واحدة.
والرجز هو أحد البحور الأربعة التي أتت على أصلها في الدائرة ، وهو مبني علي ستة أجزاء :
مستفعلن – مستفعلن – مستفعلن … في كل شطر .
وله أربع أعاريض وخمسة أضرب :
أ‌- العروض الأولي : صحيحة ، ولها ضربان :
1. الضرب الأول : صحيح أيضاً، ومثاله:
دار لسلمي إذ سليمي جارةٌ قفر ترى آياتها مثل الزبر
وتقطيعه :
دارنلسل / ماإذسلي / ماجارتن قفرنترا / أاياتها / مثلززبر
/ه/ه/ه//ه - /ه/ه/ه//ه - /ه/ه/ه//ه - /&ه/ه/ه//ه- /ه/ه/ه//ه- /ه/ه/ه//ه
2. الضرب الثاني : مقطوع "مستفعل" ويحول إلي "مفعولن".
ومثاله:
القلب منها مستريح سالم والقلب مني جاهد مجهود
وتقطيعه :
القلبمن / هامستري / حنا سالمن ولقلبمن / نيجاهدن / مجهودو
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مفعولن
ب‌- العروض الثانية : مجزوءة صحيحة ولها ضرب واحد مثلها، ومثاله:
قد هاج قلبي منزل من أم عمرو مقفرُ
وتقطيعه :
قدهاجقل / بيمننزلن منأممعم / رنمقفرو
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ج- العروض الثالثة : مشطورة ، والعروض هي الضرب وهما صحيحان .
ومثاله:
ما هاجَ أحزاناً وشجواً قد شجا
وتقطيعه :
ماهاجأح / زاننوشج / ونقدشجا
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
د- العروض الرابعة : منهوكة ، والعروض هي الضرب وهما صحيحان، ومثاله:
ياليتنى فيها جزعْ
وتقطيعه
ياليتني / فيهاجزعْ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن
تلك هي الصور التي أوردها العروضيون للرجز ، ولكننا نجد المعاصرين قد استعملوا الرجز التام مقطوع العروض والضرب . تنبه إلى هذه الصورة أستاذنا الدكتور شعبان صلاح ومثل لها بقول نزار قباني في قصيدته "حبيبي" من ديوانه "أنت لي" ، والتي يقول فيها :
لا تسألوني ما اسمه حبيبـي أخشى علـيكم ضوعة الطيوب
زق العبير إن حطمتمـوه غرقتـمُ بعـاطـر سكـيب
واللهِ لـو مجتُ بأي حزن تكدس الليــلكُ في الدروب
لا تبحثوا عنه هنا بصدري تركـته يجـري مـع الغروب
ترونه في ضحكة السواقي في رقـة الـفراشة اللـعوب
في البحر في تنفس المراعي وفي غـناء كـل عنـدليب
في أدمع الشتاء حين يبكي وفي عـطاء الديمة السـكوب
لا تسألوا عن ثغره فهلا رأيـتـمُ أنـاقـة المغيـب
ومقـلتاه شاطئا نـقاء وخـصره تهزهز القضيـب
محاسنٌ لا ضمها كتاب ولا ادعـتها ريـشة الأديب
وصدره ونحره كفاكمُ فـلن أبـوح باسمه حبيبـي
ويذكر الدكتور شعبان صلاح أن هذه الصورة من صور الرجز التام مما استدركه العروضيون ولم يشاءوا عده في الصور المعترف بها ، وأتوا له بأمثلة لا تشجع ذا حاسة فنية على قبولها من مثل :
أنا السروجي وهذي عرسي وليس كفء البدر غير الشمس
أو قول الآخر :
لأطرقن حصنهم صباحاً ولأبركن مبرك النعامه
وقد وصف الأستاذ عبد الحميد الراضي هذه الصورة بالشذوذ ، ونحن نوافقه إذا نظرنا إلى الأمثلة التي وضعها العروضيون ، لكن إذا دققنا النظر في قصيدة نزار قباني السابقة نجد أن نغمتها غير شاذة ، بل تعلق بالسمع والقلب معاً ، والقصيدة في مجملها علي جانب كبير من الجمال والروعة وهذا ما جعل الدكتور شعبان صلاح يدعو إلى ضم هذه الصورة إلى النماذج السابقة للرجز يقول : "ومن ثم فلا ضير علينا إذا أضفنا هذا النمط الجديد إلى الدراسة العروضية اعترافاً به ، وأخذاً بما فيه من نغمة رائقة مقبولة "
أما الشيخ الدمنهوري فيرى أن هذه الصورة قد تأتي عند التصريع في بداية القصيدة أو في أثنائها إذا قصد الشاعر الانتقال من مقام إلى آخر ، أما تكرار هذا التصريح في أثناء القصيدة فأمر مستقبح
وفي تعليق الدمنهوري على الصورة الرابعة للسريع ، وهى المشطورة المكشوفة والتي يمثلها قول الشاعر :
يا صاحبي رحلي أقلا عذلي
جعل المصنف هذا البيت من مشطور السريع مع أنه يجوز أن يكون من مشطور الرجز المقطوع العروض والضرب "
وينتصر الدمنهوري لرأى المصنف الذي يرى أن هذا النمط من السريع لا من الرجز وذلك "لوجود المرجح وهو ارتكاب الأخف ، وذلك لأنه يلزمه على كعله من مشطور الرجز تغييران : حذف السابع الساكن واسكان ما قبله ، ويلزم على جعله من مشطور السريع تغيير واحد وهو حذف السابع المتحرك ، وما كان فيه تغيير واحد أولى وأحق مما فيه تغييران "
وقدّ عدّ الدكتور شعبان صلاح هذا التعليل نوعاً من الاعتساف ... فما أكثر الرجزيات التي صيغت على هذه الصورة في وسط قصائد ورد الضرب صحيحاً في بعض مقاطعها ، ومقطوعاً في بعضها الآخر ، فإلحاقها بالرجز المشطور أحق من إلحاقها بالسريع المشطور الذي لا نجد له قصيدة واحدة كاملة"
وزيادة على تعليل الدكتور شعبان الذي يميل إلى الواقع الشعري ، نجد أن نغمة هذا النمط أقرب إلى الرجز منه إلى السريع ، أما تعليل الدمنهوري فأنه يميل إلى الفلسفية ويبتعد عن الواقع ، كل هذا يدعونا إلى الجزم بأن هذه الصورة من الرجز .
فإذا وصلنا إلى حازم القرطاجني نجد أنه يتناول الرجز تناولاً مقتضباً - شأن كل السباعيات الساذجة والتي يوافق فيها العروضيون تماماً في طريقة اشتقاقها ، يقول :"وأما ما تركب من السباعيات الساذجة فإن الشطر فيها على ثلاثة أجزاء ، وربما حذفوا الثالث منها أو بعضه فمن ذلك الرجز ، وبناء شطره على "مستفعلن" ثلاث مرات نحو قول جرير:
أقبلن من فهلان أو جنبي خيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmin.1fr1.net
 
البحور الشعرية / الرجز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحور الشعرية / السريع
» البحور الشعرية / الهزج
» البحور الشعرية / الوافر
» البحور الشعرية / الرمل
» البحور الشعرية / الكامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع  :: منتديات اللغة العربية :: فضاء السنة الثانية من سلك البكالوريا-
انتقل الى: