منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Lycée Moussa Ibn Noussair Kémisset
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلChat
- شكرا لجميع مكتبات مدينة الخميسات التي ساهمت في الاعلان عن هذا المنتدى وباقي المواقع الالكترونية المصاحبة له.
إعلان : * تأتي هذه المواقع والمنتديات كوسيط مساعد للتلميذ على فهم واستيعاب دروسه بطريقة سهلة وجيدة، وهي تتضمن ملخصات الدروس وبعض التمارين التي نسعى من خلالها إلى تنمية قدرات التلميذ على توظيف المعارف والمهارات المكتسبة لديه.
- المنتدى الأول هو منتدى خاص بثانوية موسى ابن نصير وقد تم تقسيمه إلى مستويات دراسية ابتداء من السنة الأولى إعدادي إلى السنة الثانية من سلك البكالوريا، كما أنه بإمكان أي شخص أن يصبح عضوا فيه ويقدم بدوره مواضيعه وأفكاره الخاصة وذلك من خلال مشاركته بها مع باقي الأعضاء والزوار، وفي الأخير نتمنى أن تجدوا ضالتكم في منتدى الثانوية وذلك من خلال معرفة الاستفادة منه بطريقة جيدة وعقلانية. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.LMIN.TK
- المنتدى الثاني وهو منتدى عام وقد روعي في انجازه مجموعة من الشروط أهمها جعله كفضاء خاص بالأنشطة الأخرى (الثقافية – الصحية – الترفيهية .....الخ)، والهدف وراء انجازه هو جعله ساحة نقاش وحوار رحب بين الأعضاء الذين ينتسبون إلى أسرة المنتدى والذين يريدون الانتساب إليه. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.BEDRYOU.ST.GS
- الموقع الأول وهو موقع خاص باللغة الانجليزية وقد تم انجازه في إطار حل بعض المشاكل التي يواجهها أغلب التلاميذ داخل الفصل وخارجه. ومن أهم مميزات هذا الموقع أنه يحتوي على - دروس- تمارين- فروض وغيرها من الأمور الثانوية التي نتمنى أن تنال إعجابكم، ولإبداء رأيكم اتجاه الموقع الالكتروني ما عليكم سوى النقر فوق كتاب الضيف للموقع ولا تنسوا أبدا، فآرائكم تهمنا. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CRETERIA.TK
- الموقع الثاني وهو موقع يشمل بعض الدروس الأدبية والعلمية، وقد تم تقسيمه حسب المواد التالية : - اللغة العربية. – التربية الإسلامية. (قيد الانجاز) – الترجمة. (قيد الانجاز) – الفلسفة. - الاجتماعيات. – الفرنسية. (قيد الانجاز) – الانجليزية. – الاسبانية. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CMS2050.TK
والله ولي التوفيق. Bedryou@live.fr : للمزيد من المعلومات راسلونا على البريد الالكتروني التالي
- نرحب بكل الزوار والأعضاء الجدد الذين يريدون الانتساب إلى منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات. حيث يمكنكم أن تقدموا بدوركم مواضيعكم الخاصة التي تودون المشاركة بها مع باقي الزملاء في المنتدى أو داخل الفصل. وللعلم فقط فهذا المنتدى أنشئ لأجل التلاميذ خاصة والأساتذة عامة وذلك في إطار تخطي جميع الحواجز والمعيقات التي تعترض التلاميذ في الدراسة ولبلوغ حدود المعرفة. ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم
-ليكن في علم الأعضاء أن المنتدى يتوفر على خاصية الحوار المباشر (علبة الدردشة) تم اضافة هذه الخاصية لمشاركة الأعضاء الآخرون والأصدقاء المتصلين داخل المنتدى بالمعلومات والأفكار التي يمكن لعضو ما افادة الآخر بها.

 

 البحور الشعرية / الكامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Benomar Driss
المدير العام
المدير العام
Benomar Driss


عدد المساهمات : 287
نقاط : 915
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 33
البلد : المغرب
المدينة : الخميسات
الموقع الالكتروني : WWW.LMIN.1FR1.NET
العمل/الترفيه : T.D.B
المزاج : جيد

البحور الشعرية / الكامل Empty
مُساهمةموضوع: البحور الشعرية / الكامل   البحور الشعرية / الكامل I_icon_minitimeالسبت 27 فبراير - 4:15

الكامل


"من البحور الأربعة التى جاءت تامة غير معلولة ، وهى : الكامل ، الرجز ، الخفيف ، المتقارب".
سمي كاملاً لتكامل حركاته ، وهى ثلاثون حركة ، وليس فى الشعر شئ له ثلاثون حركة غيره ، والحركات وإن كانت فى أصل الوافر مثل ما هى فى الكامل فإن فى الكامل زيادة ليست فى الوافر ، وذلك أنه توفرت حركاته ولم يجئ على أصله والكامل توفرت حركاته وجاء على أصله ، فهو أكمل من الوافر فسمى لذلك كاملاً".
وقيل سمى كذلك " لأنه كمل عن الوافر الذى هو أصله لجواز استعماله تاماً والوافر لا يستعمل إلا مجزوءاً أو مقطوفاً ، وقيل لأن أضربه زادت على أضرب غيره من البحور لأنه لا يكون لبحر تسعة أضرب إلا هو ".
وهو مبني على ستة أجزاء ، مُتَفاعلُنْ ست مرات ، وله ثلاث أعاريض وتسعة أضرب :
أ- العروض الأولى: صحيحة ولها ثلاثة أضرب:
1. الضرب الأول : صحيح مثلها، ومثاله:
وإذا صحوت فما أقصر عن ندى وكما علمت شمائلى وتكرمى
وتقطيعه :
وإذاصحو/تفماأقصْ/صرعنندن وكماعلمْ/تشمائلى/وتكررمى
///ه//ه - ///ه//ه - ///ه//ه ///ه//ه - ///ه//ه - ///ه//ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
2. الضرب الثاني : مقطوع ، ومثاله:
وإذا دعونك عمهن فإنه نسب يزيدك عندهن خبالاً
وتقطيعه :
وإذادعو / نكعممهن / نفإننهو نسبن يزى / دكعندهن / نخبالاً
///ه//ه - ///ه//ه - ///ه//ه ///ه//ه - ///ه//ه - ///ه/ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن فعلاتن
3. الضرب الثالث: أحذ مضمر، ومثاله:
لمن الديار برامتين فعاقل درست وغيرّ آيها القطر
وتقطيعه :
لمندديا / ربرامتى / نفعاقلن درست وغي / يرأايهل / قطرو
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن فعْلُن
علق الدكتور أنيس على هذه الصورة واصفاً لها بالندرة وأنه يجب طرحها وعدم الاعتداد بها "فهي نادرة فى الشعر العربي ، ولم يظفر بقصيدة واحدة تمثل هذه الحالة"
وقد ردَّ عليه كل من الأستاذ عبد الحميد الراضي ، وأستاذنا الدكتور شعبان صلاح ، وذلك بايراد قصائد كاملة صيغت على هذه الصورة.
ب- العروض الثانية: حذاء ، ولها ضربان :
1. الضرب الأول : أحذ مثلها، ومثاله:
دمنٌ عفت ومحا معارفَها هطلٌ أجشُ وبارحٌ تربُ
وتقطيعه :
دمنن عفت/ومحامعا/رفها هطلن أجش/شوبارحن/تربو
///ه//ه - ///ه//ه - ///ه ///ه//ه - ///ه//ه - ///ه
متفاعلن متفاعلن فعلن متفاعلن متفاعلن فعلن
2. الضرب الثاني: أحذ مضمر، ومثاله:
ولأنت أشجع من أسامة إذ دعيت نزال ولج فى الذعر
وتقطيعه :
ولأنتأش / جعمن أسا / متئذ / دعيتْ نزا / لولججفذ / ذعرى
///ه//ه - ///ه//ه - ///ه ///ه//ه - ///ه//ه - /ه/ه
متفاعلن متفاعلن فعلن متفاعلن متفاعلن فعْلن
وهذا الضرب من الكامل ذي العروض الحذاء والضرب الأحذ المضمر قال عنه الدكتور عبد الله الطيب المجذوب "أنه من أوزان اللين والترقيق ، وهو أول وزن صيغ فيه الغناء المتقن فى الحجاز"
ج- العروض الثالثة: مجزوءة صحيحة ، ولها أربعة أضرب:
1. الضرب الأول: مرفل، ومثاله:
ولقد سبقتهم إلى فَلِم نزعت وأنت آخر
وتقطيعه :
ولقدسبق / تهمو إلى / يفلم نزع / توأنت أاخرْ
///ه//ه - ///ه//ه - ///ه//ه - ///ه//ه/ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلاتن
2. الضرب الثاني: مذال ، ومثاله:
جدث يكون مقامه أبداً بمختلف الرياح
وتقطيعه :
جدثن يكو / نمقامهو / أبدن بمخت / تلفررياحْ
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//هه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلانْ
3. الضرب الثالث: صحيح مثل العروض، ومثاله:
وإذا افتقرت فلا تكن متخشعاً وتجمل
وتقطيعه :
وإذفتقر / تفلاتكن / متخششعن / وتجمملى
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
4. الضرب الرابع: مقطوع، ومثاله:
وإذا ذكروا الإساءة أكثروا الحسنات
وتقطيعه :
وإذاهمو / ذكرلإسا / ءتأكثرلْ / حسناتى
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه/ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن فعلاتن
تلك هى صور الكامل التى وردت عن العرب ونقلها العروضيون ، أما حازم القرطاجني فعندما تحدث عن الكامل تحدث حديثاً مقتضباً ، وقد سبق أن قلنا إن حديثه عن السباعيات الساذجة جاء مختصراً وهذا دليل على رضائه التام باشتقاق الخليل لهذه الأبحر ، يقول :"ومنها - أى السباعيات الساذجة : الكامل ، وبناء شطره على متفاعلن ثلاث مرات نحو قول عنترة :
طال الثواء على رسوم المنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmin.1fr1.net
 
البحور الشعرية / الكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحور الشعرية / الوافر
» البحور الشعرية / الرمل
» البحور الشعرية / الرجز
» البحور الشعرية / المتقارب
» البحور الشعرية / المتدارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع  :: منتديات اللغة العربية :: فضاء السنة الثانية من سلك البكالوريا-
انتقل الى: