منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Lycée Moussa Ibn Noussair Kémisset
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلChat
- شكرا لجميع مكتبات مدينة الخميسات التي ساهمت في الاعلان عن هذا المنتدى وباقي المواقع الالكترونية المصاحبة له.
إعلان : * تأتي هذه المواقع والمنتديات كوسيط مساعد للتلميذ على فهم واستيعاب دروسه بطريقة سهلة وجيدة، وهي تتضمن ملخصات الدروس وبعض التمارين التي نسعى من خلالها إلى تنمية قدرات التلميذ على توظيف المعارف والمهارات المكتسبة لديه.
- المنتدى الأول هو منتدى خاص بثانوية موسى ابن نصير وقد تم تقسيمه إلى مستويات دراسية ابتداء من السنة الأولى إعدادي إلى السنة الثانية من سلك البكالوريا، كما أنه بإمكان أي شخص أن يصبح عضوا فيه ويقدم بدوره مواضيعه وأفكاره الخاصة وذلك من خلال مشاركته بها مع باقي الأعضاء والزوار، وفي الأخير نتمنى أن تجدوا ضالتكم في منتدى الثانوية وذلك من خلال معرفة الاستفادة منه بطريقة جيدة وعقلانية. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.LMIN.TK
- المنتدى الثاني وهو منتدى عام وقد روعي في انجازه مجموعة من الشروط أهمها جعله كفضاء خاص بالأنشطة الأخرى (الثقافية – الصحية – الترفيهية .....الخ)، والهدف وراء انجازه هو جعله ساحة نقاش وحوار رحب بين الأعضاء الذين ينتسبون إلى أسرة المنتدى والذين يريدون الانتساب إليه. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.BEDRYOU.ST.GS
- الموقع الأول وهو موقع خاص باللغة الانجليزية وقد تم انجازه في إطار حل بعض المشاكل التي يواجهها أغلب التلاميذ داخل الفصل وخارجه. ومن أهم مميزات هذا الموقع أنه يحتوي على - دروس- تمارين- فروض وغيرها من الأمور الثانوية التي نتمنى أن تنال إعجابكم، ولإبداء رأيكم اتجاه الموقع الالكتروني ما عليكم سوى النقر فوق كتاب الضيف للموقع ولا تنسوا أبدا، فآرائكم تهمنا. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CRETERIA.TK
- الموقع الثاني وهو موقع يشمل بعض الدروس الأدبية والعلمية، وقد تم تقسيمه حسب المواد التالية : - اللغة العربية. – التربية الإسلامية. (قيد الانجاز) – الترجمة. (قيد الانجاز) – الفلسفة. - الاجتماعيات. – الفرنسية. (قيد الانجاز) – الانجليزية. – الاسبانية. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CMS2050.TK
والله ولي التوفيق. Bedryou@live.fr : للمزيد من المعلومات راسلونا على البريد الالكتروني التالي
- نرحب بكل الزوار والأعضاء الجدد الذين يريدون الانتساب إلى منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات. حيث يمكنكم أن تقدموا بدوركم مواضيعكم الخاصة التي تودون المشاركة بها مع باقي الزملاء في المنتدى أو داخل الفصل. وللعلم فقط فهذا المنتدى أنشئ لأجل التلاميذ خاصة والأساتذة عامة وذلك في إطار تخطي جميع الحواجز والمعيقات التي تعترض التلاميذ في الدراسة ولبلوغ حدود المعرفة. ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم
-ليكن في علم الأعضاء أن المنتدى يتوفر على خاصية الحوار المباشر (علبة الدردشة) تم اضافة هذه الخاصية لمشاركة الأعضاء الآخرون والأصدقاء المتصلين داخل المنتدى بالمعلومات والأفكار التي يمكن لعضو ما افادة الآخر بها.

 

 البحور الشعرية / الوافر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Benomar Driss
المدير العام
المدير العام
Benomar Driss


عدد المساهمات : 287
نقاط : 915
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 33
البلد : المغرب
المدينة : الخميسات
الموقع الالكتروني : WWW.LMIN.1FR1.NET
العمل/الترفيه : T.D.B
المزاج : جيد

البحور الشعرية / الوافر Empty
مُساهمةموضوع: البحور الشعرية / الوافر   البحور الشعرية / الوافر I_icon_minitimeالسبت 27 فبراير - 4:12

الوافر



"سمى الوافر وافراً لتوفر حركاته ، لأنه ليس فى الأجزاء أكثر حركات من مفاعلتن ... وقيل سمى وافراً لوفور أجزائه" وهو على ستة أجزاء: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ... فى كل شطر ، ولكنه لم يستعمل إلا مقطوفاً ... وذلك لكثرة حركاته ووقوعها فى محل الحذف وهو آخر الجزء ، وآثروا من الإسقاط القطف لبقاء الشعر به عذب المساق لذيذ المذاق" وله عروضان وثلاثة أضرب :
أ- العروض الأولى: مقطوفة ولها ضرب واحد مثلها ، ومثاله:
لنا غنم نسوقها غزاز كأن قرون حلتها عصى
وتقطيعه :
لنا غنمن / نسووقها / غزازن / كأننقرو / نحللتها / عصييو
//ه///ه //ه///ه //ه/ه //ه///ه //ه///ه //ه/ه
مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن

ب- العروض الثانية: مجزوءة سالمة، ولها ضربان :
1. الضرب الأول: مجزوء سالم مثلها، ومثاله:
لقد علمت ربيعة أن حبلك واهن خلق
وتقطيعه :
لقد علمتْ / ربيعتأنْ / نحبلكوا / هنن خلقو
//ه///ه //ه///ه //ه///ه //ه///ه
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
2. الضرب الثاني: معصوب "مفاعلْتن" أو "مفاعيلن"، ومثاله:
أعاتبها وآمرها فتغضبنى وتعصينى
وتقطيعه :
أعاتبها / وأامرها / فتغضبنى / وتعصينى
//ه///ه //ه///ه //ه///ه //ه/ه/ه
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن
تلك هى صور الوافر التى وردت عن العرب ونقلها العروضيون ، والملاحظ أن الوافر التام لم ترد له سوى صورة واحدة مقطوفة العروض والضرب مما دفع دارسى العروض أن يقولوا :إن الوافر يتكون من مفاعلتن مفاعلتن فعولن ... فى كل شطر ، وإنه ليس من البحور الموحدة التفعيلة كما يقول العروضيون ، لأنه يتكون من تفعيلتين مختلفتين مثله فى ذلك مثل السريع وغيره ، وأن نظام الدوائر العروضية هو الذى فرض على العروضيين أن يقولوا بأن التفعيلة الثالثة أصلها "مفاعلتن"
وأورد ابن القطاع صوراً أخرى للوافر واصفاً لها بالشذوذ:
* الصورة الأولى : للوافر تاماً ومثالها :
مضى زمن صحبت به أبا كرب ففارقنى أبو كرب على كرب
* الصورة الثانية : وقد ذكرها الزجاج ، وهى مقصورة الضرب المقطوف ، ومثالها :
فليت أبا شريك كان حياً فيقصر حين يبصره شريكْ
* الصورة الثالثة :
ومثَّل لها بقول الحطيئة :
علوت على الرجال بخلتين ورثتهما كما ورث الولاء
* الصورة الرابعة: مقطوفة العروض والضرب من الصورة الثانية المجزوءة ومثالها :
عميرة أنت همى وأنت الدهر ذكرى
ومن أمثلتها أيضاً قول أحد الشعراء :
أشاقك طيف مامه بمكة أم حمامة
ويقول ابن رشيق عن هذه الصورة :"وهذا وزن ملتبس ، ويجوز أن يكون مقطوعاً من مربع الوافر ويجوز أن يكون من المضارع مقبوضاً مكفوفاً"
وقد رجح أستاذنا الدكتور شعبان صلاح الرأى الأول "لأن عدَّ هذا البيت من المضارع معناه جعل التفعيلة "أشاقكَ" مفاعلُ وأصلها "مفاعلين" وهذا مركب صعب، فضلاً عن أن هناك ما يسمى بالبحر المستطيل - وهو من البحور المهملة ، عكس الطويل - ووزنه مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن فى كل شطر ، مما يترجح معه أن الشعراء قد أفادوا من هذه اللفتة العروضية فاستخدموها" ، وفضلاً عن استدلال الدكتور شعبان صلاح ، فإن تقطيع البيت هكذا : أشاقك / طيف مامه : مفاعلُ / فاعلاتن . يجعلنا نقف على متحرك فى التفعيلة الأولى وهذا وضع صعب ومستثقل كما سنرى عند حازم القرطاجني ، كذلك يجعلنا نبدأ بالأخف فالأثقل وهذا أيضاً من عوامل التنافر والثقل ، فما علينا إلا عده مقطوعاً من مربع الوافر ، أما كونه مأخوذ من البحر المهمل الذى يسمونه المستطيل فهو أمر مستبعد .
أما حازم القرطاجني فقد تحدث عن الوافر أيضاً حديثاً مقتضباً - مثل كل السباعيات الساذجة عنده - يقول :"ومنها - أى السباعيات الساذجة - الوافر ، وأصل بناء شطره على مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن إلا أن السبب حذف من نهايتى شطره وأسكن ما قبله فبقى الجزء الثالث على "فعولن" ، فصار تقدير الشطر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن ، نحو قول زهير :
لمن طلل برامة لا يَريم "
وتعليقاً على فكرة الأصل هذه التى ذكرها حازم وأن أصل بناء الوافر : مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن إلا أن القطف أصاب نهايتي الشطرين ، فى هذا اعتراف من حازم بفكرة الدائرة التى أتت بفكرة الأصل أو النموذج الذى يقع على الدائرة وسنذكر ذلك ونعلق عليه فى القسم الخاص بالدوائر إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmin.1fr1.net
 
البحور الشعرية / الوافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحور الشعرية / الرمل
» البحور الشعرية / الكامل
» البحور الشعرية / الرجز
» البحور الشعرية / المتقارب
» البحور الشعرية / المتدارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع  :: منتديات اللغة العربية :: فضاء السنة الثانية من سلك البكالوريا-
انتقل الى: