منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وتطويره للإرتقاء به إلى الأفضل.
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Lycée Moussa Ibn Noussair Kémisset
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلChat
- شكرا لجميع مكتبات مدينة الخميسات التي ساهمت في الاعلان عن هذا المنتدى وباقي المواقع الالكترونية المصاحبة له.
إعلان : * تأتي هذه المواقع والمنتديات كوسيط مساعد للتلميذ على فهم واستيعاب دروسه بطريقة سهلة وجيدة، وهي تتضمن ملخصات الدروس وبعض التمارين التي نسعى من خلالها إلى تنمية قدرات التلميذ على توظيف المعارف والمهارات المكتسبة لديه.
- المنتدى الأول هو منتدى خاص بثانوية موسى ابن نصير وقد تم تقسيمه إلى مستويات دراسية ابتداء من السنة الأولى إعدادي إلى السنة الثانية من سلك البكالوريا، كما أنه بإمكان أي شخص أن يصبح عضوا فيه ويقدم بدوره مواضيعه وأفكاره الخاصة وذلك من خلال مشاركته بها مع باقي الأعضاء والزوار، وفي الأخير نتمنى أن تجدوا ضالتكم في منتدى الثانوية وذلك من خلال معرفة الاستفادة منه بطريقة جيدة وعقلانية. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.LMIN.TK
- المنتدى الثاني وهو منتدى عام وقد روعي في انجازه مجموعة من الشروط أهمها جعله كفضاء خاص بالأنشطة الأخرى (الثقافية – الصحية – الترفيهية .....الخ)، والهدف وراء انجازه هو جعله ساحة نقاش وحوار رحب بين الأعضاء الذين ينتسبون إلى أسرة المنتدى والذين يريدون الانتساب إليه. يمكنكم زيارة المنتدى على الرابط التالي : WWW.BEDRYOU.ST.GS
- الموقع الأول وهو موقع خاص باللغة الانجليزية وقد تم انجازه في إطار حل بعض المشاكل التي يواجهها أغلب التلاميذ داخل الفصل وخارجه. ومن أهم مميزات هذا الموقع أنه يحتوي على - دروس- تمارين- فروض وغيرها من الأمور الثانوية التي نتمنى أن تنال إعجابكم، ولإبداء رأيكم اتجاه الموقع الالكتروني ما عليكم سوى النقر فوق كتاب الضيف للموقع ولا تنسوا أبدا، فآرائكم تهمنا. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CRETERIA.TK
- الموقع الثاني وهو موقع يشمل بعض الدروس الأدبية والعلمية، وقد تم تقسيمه حسب المواد التالية : - اللغة العربية. – التربية الإسلامية. (قيد الانجاز) – الترجمة. (قيد الانجاز) – الفلسفة. - الاجتماعيات. – الفرنسية. (قيد الانجاز) – الانجليزية. – الاسبانية. يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : WWW.CMS2050.TK
والله ولي التوفيق. Bedryou@live.fr : للمزيد من المعلومات راسلونا على البريد الالكتروني التالي
- نرحب بكل الزوار والأعضاء الجدد الذين يريدون الانتساب إلى منتدى ثانوية موسى بن نصير الخميسات. حيث يمكنكم أن تقدموا بدوركم مواضيعكم الخاصة التي تودون المشاركة بها مع باقي الزملاء في المنتدى أو داخل الفصل. وللعلم فقط فهذا المنتدى أنشئ لأجل التلاميذ خاصة والأساتذة عامة وذلك في إطار تخطي جميع الحواجز والمعيقات التي تعترض التلاميذ في الدراسة ولبلوغ حدود المعرفة. ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم
-ليكن في علم الأعضاء أن المنتدى يتوفر على خاصية الحوار المباشر (علبة الدردشة) تم اضافة هذه الخاصية لمشاركة الأعضاء الآخرون والأصدقاء المتصلين داخل المنتدى بالمعلومات والأفكار التي يمكن لعضو ما افادة الآخر بها.

 

 دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Benomar Driss
المدير العام
المدير العام
Benomar Driss


عدد المساهمات : 287
نقاط : 915
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 34
البلد : المغرب
المدينة : الخميسات
الموقع الالكتروني : WWW.LMIN.1FR1.NET
العمل/الترفيه : T.D.B
المزاج : جيد

دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929 Empty
مُساهمةموضوع: دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929   دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929 I_icon_minitimeالسبت 27 مارس - 17:14

أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929


بناء الإشكالية : ماهي الأسباب العميقة للأزمة الاقتصادية لسنة 1929 ؟ ما هي مظاهرها؟ وما هي انعكاساتها على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي؟ ما هي أساليب مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية للأزمة؟
1) الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للولايات المتحدة الأمريكية قبل اندلاع الأزمة.
- تضاعف الإنتاج الصناعي ب.و.م.أ ما بين 1921 و 1929 رافق ذلك ارتفاع في الدخل الفردي.
- ارتفاع مؤشر الإنتاجية وكذا مؤشر القدرة الشرائية إلى حدود 1929 .
- انهيار مؤشر القدرة الشرائية و كذا مؤشر الإنتاجية ابتداء من سنة 1929
- تدهور الوضع الاقتصادي بالولايات .م.أ ابتداء من خريف 1929 + تراجع مصادر الثروات + تدمر الفلاحين + تدهور قطاع النسيج + ارتفاع فائض الإنتاج: السيارات البضائع...ارتفاع أسعار الأسهم) تزايد حدة المضاربة بالبورصة...
2) عرف العالم الرأسمالي أزمة اقتصادية انطلاقا من بورصة وول ستريت سنة1929 بالولايات المتحدة الأمريكية انطلقت الأزمة من بورصة وولستريت Wall Street يوم الخميس الأسود 24/101929 حيث عرض13 مليون سهما مقابل تراجع الطلب، وتزايد العرض في الأيام الموالية، فانخفضت قيمة الأسهم، وعجز المضاربون ورجال الصناعة عن تسديد ديونهم للبنوك فانتقلت الأزمة إلى البنوك (إغلاق 40 ألف بنك مابين1929-1932 وتراجع الاستهلاك، وتزايد فائض الإنتاج، وتم توقف عدد من المصانع وتعرض العمال للبطالة، وانتقلت الأزمة إلى الميدان الفلاحي. وحدثت الأزمة في دول أوربا فرنسا وانجلترا وألمانيا وغيرها....بسبب سحب البنوك الأمريكية لأموالها من البنوك الأوربية، وبسبب العلاقات التجارية، وتفاوتت حدة الأزمة إذ كانت أقوى في النمسا وألمانيا. وانتقلت الأزمة إلى المستعمرات بسبب تراجع طلب المواد الأولية. وظل الاتحاد السوفياتي بعيدا عن تأثير الأزمة بسبب نهج سياسة التخطيط من طرف ستالين لتحقيق التنمية الداخلية، وعدم ارتباطه في ذلك بالدول الرأسمالية.
3) مظاهر أزمة 1929 بدول العالم الرأسمالي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.
· مظاهر الأزمة على المستوى الاقتصادي: انخفاض الإنتاج الصناعي مابين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ + ألمانيا + فرنسا + بريطانيا...+ انخفاض المبادلات التجارية الخارجية ارتفاع نسبة البطالة + انخفاض كبير في أسعار المواد الفلاحية (الكاكاو + الجلود + البن..) إتلاف الفلاحين لجزء كبير من الإنتاج (البن بالبرازيل نموذجا).
· مظاهر الأزمة على المستوى الاجتماعي: ارتفاع نسبة البطالة ما بين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ +ألمانيا + بريطانيا - مساهمة إتلاف المحاصيل الفلاحية في حدوث نقص في الموارد الغذائية (خاصة بالدول التي هي في أمس الحاجة إليها.
4) التدابير التي اعتمدت لمواجهة الأزمة العالمية .الخطة الجديدة NEW DEAL بالولايات المتحدة الأمريكية نموذجا.
· مبدع الخطة: يعتبر الرئيس فرانكلين روزفلت صاحب الخطة الجديدة. ولد سنة 1882 وتوفي سنة 1945.انتخب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ما بين سنة 1933و1945. الانتخابات، واستعان الرئيس بفئة من الباحثين الجامعيين (تروست الأدمغة) وبتبني آراء الليبراليين الجدد (نظرية كينز) ووضع الخطة الجديدة1938-1934New Deal التي نقلت البلاد إلى الرأسمالية الموجهة، وترتكز على مراقبة الدولة لعملية الإنتاج والتسويق، وتقديم المساعدة للقطاعات الاقتصادية المتضررة كتقديم مساعدات للفلاحين، وتنظيم البنوك والبورصة والمؤسسات الصناعية، وتخفيض ساعات العمل لفتح المجال للتشغيل، وتخفيض قيمة الدولار لتشجيع الصادرات وإنجاز الدولة للأشغال الكبرى لمواجهة البطالة، ونتج عنها نمو الإنتاج وارتفاع الأسعار وتزايد الصادرات وتراجع عدد العاطلين.
· أسس و أهداف الخطة: توسيع وظائف الدولة عن طريق التدخل في توجيه الاقتصاد بإتباع السياسة الليبرالية الموجهة بهدف حماية المؤسسات الاقتصادية من الخراب + توفير الشغل للشعب بإنجاز الأشغال الضرورية بهدف إنعاش استعمال الموارد الطبيعية + رفع الأسعار وكذا الرفع من القدرة الشرائية بهدف تشجيع الإنتاج - مراقبة النقل والموصلات والعمليات المالية و الاستثمارية للأبناك + وضع حد للمضاربين.
· مراحل تنفيذ الخطة: امتد تطبيق الخطة على مرحلتين، المرحلة الأولى بين 1934-1935 سنت فيها مجموعة من القوانين وهي: قانون الإنقاذ البنكي: تخفيض قيمة الدولار + إغلاق البنوك بشكل مؤقت + سحب الودائع المالية من الابناك الأوربية. قانون التوازن الفلاحي: تخفيض الإنتاج للرفع من الأسعار+ قانون إصلاح الصناعة الوطنية: ودلك بمنع تشغيل الأطفال و تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور.القانون التجاري: تم تخفيض الرسوم على الصادرات ونهج السياسة الحمائية ضد الواردات.قانون الرعاية الاجتماعية: تم تقديم الدعم للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة + إقرار التامين على البطالة والعجز والشيخوخة.
المرحلة الثانية بين 1935-1938: تم احدث المكتب الوطني للشغل + انجاز الأشغال العمومية الكبرى لتوفير فرص العمل كتشييد السدود وبناء الطرق والجسور وترميم المدن والتشجير.........
· نتائج الخطة: تتمثل في النتائج الاقتصادية: وتتجلى في ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي + ارتفاع حجم المبادلات التجارية الأمريكية + توفير مداخيل لميزانية الدولة وإعادة التوازن إليها.
النتائج الاجتماعية: وتتجلى في توفير مناصب التشغيل وتخفيض نسبة البطالة + تحسن الدخل الفردي وتزايد القدرة الشرائية ونمو الاستهلاك.

استنتاج عام: وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبيرالي السائد منذ القرن 19 وأحيت الصراعات الدولية ممهدة لحرب عالمية ثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmin.1fr1.net
 
دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / العالم غداة الحرب العالمية الأول
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / الحرب العالمية الثانية
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / المغرب تحت نظام الحماية
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / المغرب: الاستغلال الاستعماري في عهد الحماية
» دروس التاريخ بالنسبة للشعبة الأدبية / الثورة الروسية وأزمات الديمقراطيات الليبرالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية موسى بن نصير : عالم من التميز والابداع  :: منتديات الاجتماعيات :: فضاء السنة الثانية من سلك البكالوريا-
انتقل الى: